université d'Alger2

محاضرة بعنوان جوانب مضيئة من نضال الثائر الكاتب الثائر محمد بلوزداد‎‎

نظمت جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله في إطار الاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية، محاضرة بعنوان: "جوانب مضيئة من نضال الثائر محمد بلوزداد" ، قدمها الكاتب الأستاذ محمد بوعزارة، و ذلك يوم الأربعاء 08 جوان 2022 ، بقاعة المحاضرات مفدي زكرياء بالمبنى د ، بمقر بوزريعة.

البرنامج استهله البروفيسور السعيد بومعيزة مدير جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله بكلمة رحب فيها بالحضور، كما شكر من خلالها الكاتب الأستاذ محمد بوعزارة على حضوره ليسلط الضوء على شخصية وطنية ،كما اعتبره شرفا لجامعة الجزائر2 بأن ينقل لنا صورة من التاريخ و أحد رموز الثورة الجزائرية و هو المجاهد الكبير محمد بلوزداد أول قائد للمنظمة السرية.

كما قدم الكاتب الأستاذ محمد بوعزارة محاضرته التي تحمل عنوان: "جوانب مضيئة من نضال الثائر محمد بلوزداد"  حيث سلط الضوء من خلال مداخلته على نضاله خلال الثورة التحريرية حيث يعتبر محمد بلوزداد شخصية تاريخية ، كما أنه أحد مهندسي ثورة نوفمبر 1954 و مسؤول المنظمة العسكرية السرية التي انبثقت من حزب الشعب الجزائري و التي كانت تهدف إلى العمل المسلح من أجل استرجاع السيادة الوطنية و الاستقلال للشعب الجزائري، إضافة إلى نضاله في حزب الشعب .

من جهته قدم المجاهد محمد الطاهر عبد السلام بعض الشهادات التاريخية الحية التي عاشها إبان ثورة التحرير الجزائرية و نضال بعض المجاهدين نذكر منهم أحمد علاق، لمين دباغين، و العربي التبسي.

و اختتم البرنامج بفتح باب الأسئلة و النقاش للأساتذة و الطلبة الحاضرين، و التي أجاب عليها  الأستاذ محمد بوعزارة  ، ليتم بعد ذلك  تكريم كل من الكاتب الأستاذ محمد بوعزارة  و المجاهد محمد الطاهر عبد السلام من طرف البروفيسور السعيد بومعيزة مدير جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد