université d'Alger2

ملتقى دولي «تخليدا لروح الفقيدين الأستاذ الدكتور عبد العزيز لعرج، والأستاذ الدكتور محمد الحبيب بشاري»‎‎

نظم مخبر البناء الحضاري للمغرب الأوسط بجامعة الجزائر2 بمشاركة معهد الآثار وكلية العلوم الإنسانية ملتقى دوليا تخليدا لروح الفقيدين الأستاذ الدكتور عبد العزيز لعرج، والأستاذ الدكتور محمد الحبيب بشاري، وذلك يومي 06 و07 جوان 2022 بقاعة المحاضرات للمبنى "ج" ببوزريعة بحضور عائلة وأصدقاء وزملاء وطلبة الفقيدين.

الملتقى الدولي استهله مدير مخبر البناء الحضري للمغرب الأوسط الأستاذ الدكتور عبد الحق معزوز بكلمة تحدث فيها عن المسيرة الطويلة من العطاء العلمي والتربوي والبحثي للفقيدين، كما بين أن هذا المؤتمر هو عرفان لمساهمتهما العلمية والإدارية والتكوينية في مختلف نشاطات المخبر.

من جهته شكر الأستاذ الدكتور الحاج العيفة أعضاء المخبر على هذه المبادرة، وأوضح أن الاستاذان كانا قامة علمية وأكاديمية ونموذج للأخلاق والعلم والمعرفة بجامعة الجزائر 2 ، كما بين أن مجلة الدراسات التاريخية ستخصص عددا خاص لأساتذة التاريخ الذين وافتهم المنية تخليدا لذكراهم .

وقد تضمن الملتقى مداخلات لأساتذة وزملاء للفقيدين من مختلف جامعات الوطن ومن الخارج حضوريا وعبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد على غرار موريتانيا ومصر والعراق وتونس وكانت المداخلات حول البحث الأثري ومواضيع ذات صلة بمجال الآثار الاسلامية.

أحداث الجامعة

    Our school goals

    من هو أبو القاسم سعد الله؟

    أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930 م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

    المزيد