×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/univalger2/images/events/siha-moujta/th/
فشل النسخ: /home/univalger2/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/univalger2/images/events/siha-moujta/th/index.html

أيام الدكتوراه الثانية حول علم النفس اللغوي العصبي في الأرطوفونيا

نظمت وحدة البحث في العلوم العصبية، المعرفية والأرطفونيا بجامعة الجزائر 2 أيام الدكتوراه الثانية حول علم النفس اللغوي العصبي في الأرطوفونيا لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه تخصص العلوم المعرفية العصبية و العلاج  عبر الأنترنيت وذلك يومي 01 و02 ديسمبر 2018 بقاعة المحاضرات الكبرى للجامعة بوزريعة .

وقد تضمن برنامج أيام الدكتوراه عدة مداخلات حول هذا التخصص نذكر منها مداخلة الأستاذة الدكتورة نصيرة زلال حول العلوم الإنسانية والاجتماعية في مواجهة تحدي  الذكاء الاقتصادي، مداخلة حول تشخيص مرض الزهايمر والأمراض المشابهة، الصرع عند الطفل وعند البالغ، الاختبارات العصبية النفسية، التنبيه المعرفي،  تخطيط أمواج الدماغ، التوحد، إسهامات علم اللغة العصبي في العلوم العصبية، تلقين النظريات الأدبية للمتعلمين، علم الترجمة والنزعة المعرفية.

ويشمل علم النفس اللغوي عدة مجالات تتمثل في التعلم، الترجمة، الآداب، الإعلام الآلي وعلم الأمراض التي تتطلب بحثا في اللسانيات، علم النفس، البيولوجيا، علم الاجتماع واللغة التي تعتبر ترجمة للذكاء والقدرات المعرفية.

ويعد علم النفس اللغوي العصبي على الصعيد البيداغوجي موضوع بحث في الجزائر منذ 1987 في الدكتوراه نظام كلاسيكي ونظام ل.م.د والماجستير والماستر. وعلى صعيد البحث العلمي، يجمع علم النفس اللغوي العصبي مواضيع بحث في عدة تخصصات في العلوم الاجتماعية والإنسانية والآداب، إذ يهتم علماء النفس وعلماء اللغة بتطوير البناء المعرفي الذي يحدد الذكاء والاستيعاب والسلوك الإنساني والإبداع الذي بدوره يمثل موضوعا اقتصاديا والاقتصاد يقوم على أساسه المجتمع موضوع علم الاجتماع.

ذلك أن اللغة ترتبط بعدة اختصاصات من شأنها أن تساهم من خلال اللسانيات التطبيقية في العلوم العصبية المعرفية، وللإمكانيات البشرية دور في تحديد السلوك الإنساني بكل أنواعه. وهذا بهدف جعل البحث العلمي في الجزائر متعدد الاختصاصات في إطار نموذج نظري شامل.