×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/univalger2/images/events/flalo-yawm-dirassi/th/
فشل النسخ: /home/univalger2/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/univalger2/images/events/flalo-yawm-dirassi/th/index.html

يوم دراسي حول:"تحليل الخطاب الإعلامي الجزائري في ضوء المناهج اللسانية الحديثة"

قسم علوم اللسان و مخبر الدراسات و البحوث الصوتية و المعجمية ينظمان

يوم دراسي حول:"تحليل الخطاب الإعلامي الجزائري في ضوء المناهج اللسانية الحديثة"

 

نظم قسم علوم اللسان و مخبر الدراسات و البحوث الصوتية و المعجمية بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله، يوما دراسيا موضوعه: "تحليل الخطاب الإعلامي الجزائري في ضوء المناهج اللسانية الحديثة"، و ذلك يوم 28 نوفمبر 2018 بقاعة المحاضرات الخاصة بمجمع المخابر ببوزريعة.

اليوم الدراسي افتتحه الأستاذ الدكتور عبد المجيد سالمي رئيس قسم علوم اللسان بكلمة نوه فيها بأهمية موضوع اليوم الدراسي الذي يناقش قضية هامة تلتقي فيها علوم اللسان بمجال علوم الاتصال.

كما قدم الأستاذ الدكتور حميد علاوي عميد كلية اللغة العربية و آدابها و اللغات الشرقية كلمة أشار فيها إلى مدى أهمية الموضوع خاصة و أنه يعد موضوعا شيقا و راهنا، معبرا في الأخير عن رغبته في أن يؤسس هذا اليوم الدراسي لملتقى وطني مستقبلا.

من جهتها قدمت الأستاذة الدكتورة فتيحة لعلاوي مديرة مخبر   الدراسات و البحوث الصوتية و المعجمية و رئيسة اليوم الدراسي إشكالية اليوم الدراسي و أهم المحاور التي سيطرقها، لتحيل الكلمة بعد ذلك للأستاذ الدكتور عبد الحمبد بن الشيخ نائب مديرة الجامعة المكلف بالتدرج و البحث العلمي الذي أعلن رسميا عن افتتاح أشغال اليوم الدراسي، كما عبر عن أمله في أن يصل إلى نتائج تؤدي إلى كشف العديد من خبايا الخطاب الإعلامي.

اليوم الدراسي ضم جلستين علميتين تناول فيهما الأساتذة المتداخلون المحاور الآتية: الخطاب الإعلامي (البنية و الخصائص)، الخطاب الإعلامي بين التنظير و التحليل، الأنساق الثقافية المضمرة في الخطاب الإعلامي، مستويات اللغة في تحليل الخطاب الإعلامي، لغة الخطاب الإعلامي المعاصر الساخن، الوظيفة الاقناعية في الخطاب الإعلامي، و الإشهار و تداولية الخطاب.

يذكر أن الجلستين العلميتين تم إثرائهما بالأسئلة و النقاش بين الأساتذة و الطلبة.