×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/univalger2/images/events/moltaka6eme/th/
فشل النسخ: /home/univalger2/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/univalger2/images/events/moltaka6eme/th/index.html

الملتقى الوطني السادس حول: "الوعي الصحي و التدخلات الإرشادية الوقائية لتنميته في المجتمع الجزائري"

احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله يوم 07 نوفمبر 2018، فعاليات الملتقى الوطني السادس حول موضوع : "الوعي الصحي و التدخلات الإرشادية الوقائية لتنميته في المجتمع الجزائري" واقع و تحديات، و المنظم من قبل مخبر القياس و الإرشاد النفسي، و ذلك بمقر الجامعة ببوزريعة.

الملتقى افتتحه الأستاذ الدكتور فتحي زقعار مدير مخبر القياس و الإرشاد النفسي بكلمة ترحيب و شكر لكل من شارك في الملتقى، معبرا في الأخير عن أمله في أن يصل إلى توصيات لها دور في تنمية المجتمع الجزائري.

من جهته قدم الأستاذ الدكتور نصر الدين زبدي عميد كلية العلوم الاجتماعية كلمة نوه فيها بضرورة نشر الوعي في المجتمع، و في جميع المجالات ليس فقط في مجال الصحة، و السلوكات التي ينبغي القيام بها للبقاء بصحة جيدة، مركزا في كلمته على أن قضية الصحة لا تتوقف على السلوك الفردي فحسب بل تخص المجتمع أيضا.

ليحيل الكلمة بعد ذلك للأستاذ الدكتور عبد الحميد بن الشيخ نائب مدير ة الجامعة المكلف بالبيداغوجيا و الذي عبر في كلمته عن أمله في أن يكون الملتقى في مستوى تطلعات كل من الطلبة و الأساتذة و كذا القائمين عليه، و ثمرة من الثمرات التي تجنيها الجامعة من تنظيم مثل هذه الملتقيات من اجل الارتقاء إلى مصاف الجامعات التي تهتم بالبحث العلمي، معلنا بعد ذلك عن الافتتاح الرسمي لفعاليات الملتقى.

الملتقى الوطني استهل بمحاضرة افتتاحية ألقاها الأستاذ الدكتور عبد الحفيظ مقدم، و التي تحمل عنوان: "دور البيوفيدباك في تعزيز الصحة الجسمية و النفسية"، و التي شرح فيها مصطلح البيوفيدباك و الذي يعد أحد تطبيقات علم النفس الفيزيولوجية الذي يدرس العلاقة بين العقل و الجسم.

ليتم بعد ذلك الشروع في الجلسة العلمية الرئيسية و التي ضمت مجموعة من المداخلات باللغتين العربية و الفرنسية،إضافة إلى أربع ورشات علمية، و التي عالجت في مجملها أربع محاور أساسية هي: السلوكيات الصحية، العوامل النفسية و السلوكية المنمية للسلوك الصحي، العوائق النفسية، الاجتماعية و السلوكية المرتبطة بالسلوك الصحي، و الإرشاد النفسي و التربية الصحية للحفاظ على السلوك الصحي، و التي عالجها الأساتذة المتداخلون من خلال هذا الملتقى الوطني و الذي جاء بهدف: تسليط الضوء على واقع انتشار الوعي الصحي بمجتمعنا، عرض الأبعاد النفسية و الاجتماعية و السلوكية ذات الصلة بالسلوك الصحي، تحديد أدوات قياس السلوك الصحي، و عرض أهم التدخلات الوقائية لأجل حث الأفراد و مرافقتهم لتبني السلوكات الصحية.

ليختتم الملتقى بفتح المجال للنقاش، كما تم رفع مجموعة من التوصيات و التي تتلخص في ضرورة نشر ثقافة الوعي الصحي و أهمية التدخلات الإرشادية الوقائية في تنمية المجتمع الجزائري.

 

اتصل بنا

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

لاستفساراتكم وأسئلتكم اتصلوا بنا:

  • الهاتف: 023180107
  • الفاكس: 023180107
  • العنوان: 02 شارع جمال الدين الأفغاني. بوزريعة. الجزائر