يوم دراسي حول المانغا الأشرطة المرسومة اليابانية في المكتبات

قسم علم المكتبات والتوثيق ينظم

يوم دراسي حول المانغا الأشرطة المرسومة اليابانية في المكتبات

نظم قسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله يوما دراسيا حول "المانغا الأشرطة المرسومة اليابانية في المكتبات" وذلك يوم 20 فيفري 2018 بقاعة المحاضرات الكبرى بحضور ومشاركة مؤلفون وفنانون وممثلين عن دور النشر .

اليوم الدراسي استهلته رئيسة قسم علم المكتبات والتوثيق الدكتورة نورة أمرار بكلمة رحبت من خلالها بالحضور وأشارت إلى برنامج اليوم الدراسي، كما بينت أن هدف  من هذا اليوم الدراسي هو التشجيع على تقديم مكانة لمجلات " المانغا " في المكتبات العمومية والخاصة.

من جهته بين عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور عبد العزيز بوكنة أن هذا اليوم الدراسي يعتبر محفلا ثقافيا فنيا يذكر كل واحد منا بشبابه وطفولته، كما قدم لمحة تاريخية عن فن المانغا في اليابان وعبر العالم مشيرا إلى أهم المواضيع التي يعالجها ، واختتم كلمته بدعوة إلى ضرورة الاستفادة من هذه الثقافة.

الأستاذة الدكتورة فتيحة زرداوي بينت من خلال كلمتها أنها عرفت المانغا عبر الرسوم المتحركة، وهو فن يعالج مواضيع متعددة منها الرومانسية والمغامرات والكوميديا وحتى الخيال العلمي وهو موجه لكافة شرائح المجتمع، كما بينت أن هذا الفن ينشر كذلك عبر المجلات المتخصصة و بشكل أسبوعي أو شهري، وقد انتشر عبر كافة أنحاء العالم، لذا فيجب علينا الاهتمام وتدعيم الشباب الذي يمارس هذا الفن في الجزائر.

وقد تضمن برنامج اليوم الدراسي إلقاء محاضرات وتنظيم معرض للصور "المانغا"  ببهو قاعة المحاضرات الكبرى واختتم بتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة أفضل شعار "لوغو"، أفصل ملصقة وأفضل لوحة.

 

اتصل بنا

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

لاستفساراتكم وأسئلتكم اتصلوا بنا:

  • الهاتف: 023180107
  • الفاكس: 023180107
  • العنوان: 02 شارع جمال الدين الأفغاني. بوزريعة. الجزائر