×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/univalger2/images/Seminaireinternational2/th/
فشل النسخ: /home/univalger2/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/univalger2/images/Seminaireinternational2/th/index.html
JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/univalger2/images/zerdaoui/th/
فشل النسخ: /home/univalger2/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/univalger2/images/zerdaoui/th/index.html

ملتقى دولي حول المهاجر في خطابات ضفتي البحر الأبيض المتوسط : أي سياقات؟ أي تمثيلات؟

نظم مخبر تحليل الخطاب وتعليمية اللغات والتبادل الثقافي LIRADDI بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ملتقى دوليا بعنوان " المهاجر في خطابات ضفتي البحر الأبيض المتوسط : أي سياقات؟ أي تمثيلات؟ " وذلك يومي 28 و29 نوفمبر 2017 بقاعة المحاضرات الكبرى للجامعة ببوزريعة.

الملتقى الدولي افتتحته الدكتورة رتيبة قيدوم نائبة مدير الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية والتعاون بكلمة رحبت من خلالها بالحضور وأشارت إلى أهمية الموضوع الذي سيعالجه، حيث بينت أن الهدف من الملتقى هو استخدام الأدوات المنهجية المأخوذة لتحليل الخطاب لمراقبة الكلمات وكيفية استخدامها وفهم عمليات تصنيف المهاجرين واللاجئين، واختتمت كلمتها بتمني النجاح إلى أشغال الملتقى.

من جهتها أوضحت الدكتورة كريمة آيت دحمان مديرة مخبر تحليل الخطاب وتعليمية اللغات والتبادل الثقافي أن مسألة المهاجرين تصنع الحدث في الوقت الراهن وتثير اهتمام الرأي العام الوطني والدولي، مبينتا أن الاختلافات الموجودة في الخطابات الإعلامية والسياسية حول مصطلح المهاجر تفرض إعطاء أهمية كبيرة لمسألة المهاجرين، مشيرة إلى أن الخلط في المفاهيم يصعب تحديد الإطار القانوني للمهاجر مما يستدعي ضبط المصطلحات بشكل دقيق.

المحاضرة الافتتاحية ألقاها الدكتور حسين عبد اللاوي أستاذ بجامعة الجزائر 2، سلط الضوء من خلالها على قضية الهجرة الدولية في الجزائر بين الواقع والأفاق، مبرزا وجود أجانب، مقيمين، لاجئين، مهاجرين، ونازحين جراء الأزمات، مما يفرض على الحكومات أن تغيير من سياسة تسيير أوضاع المهاجرين، متوقعا أن يكون هناك تدفق أكبر للأجانب في المستقبل.

وقد تضمن الملتقى أربعة محاور رئيسة وهي : سياسات الهجرة وتمثيلات المهاجرين، الحرب وتمثيلات اللاجئين، تمثيلات الهجرة في الخطاب الإعلامي، السياسي والأدبي، و قصص المهاجرين  واختتم الملتقى برفع جملة من توصيات وتوزيع الشهادات على الأساتذة المشاركين.

 

 

اتصل بنا

لاستفساراتكم وأسئلتكم اتصلوا بنا:

  • الهاتف: 023180107
  • الفاكس: 023180107
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • العنوان: 02 شارع جمال الدين الأفغاني. بوزريعة. الجزائر