université d'Alger2

الملتقى الوطني حول: "الشخصيات الإفريقية عبر العصور"

مخبر الدراسات الإفريقية بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ينظم

الملتقى الوطني حول: "الشخصيات الإفريقية عبر العصور"

تحت شعار: "إفريقيا للأفارقة"

نظم مخبر الدراسات الإفريقية التابع لجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ملتقى وطني حول "الشخصيات الإفريقية عبر العصور" و ذلك تحت شعار: " إفريقيا للأفارقة" ، و ذلك يومي 20 و 21 أكتوبر 2021، بقاعة المحاضرات الكبرى ببوزريعة.

الملتقى افتتحه الأستاذ الدكتور عبد العزيز بوكنة بكلمة ثمن من خلالها موضوع الملتقى، محيلا الكلمة بعد ذلك للأستاذ الدكتور منصف بكاي مدير مخبر الدراسات الإفريقية و قد ركز من خلالها على ضرورة تصحيح المفاهيم الخاصة بتاريخ إفريقيا.

كما قدمت من جهتها الأستاذة الدكتورة سعودي ياسمينة رئيسة الملتقى كلمة ركزت فيها على ضرورة تسليط الضوء على بعض الشخصيات الإفريقية المنسية من خلال الملتقى.

من جهته قدم الأستاذ الدكتور كمال بومنير نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج و البحث العلمي كلمة شكر فيها القائمين على الملتقى كما أشار إلى أهميته ليعلن بعد ذلك عن الافتتاح الرسمي لأشغال الملتقى.

الملتقى استمر لمدة يومين كاملين و ضم ست جلسات علمية و العديد من الورشات و التي ناقش فيها الأساتذة المتدخلون الذين قدموا من مختلف ولايات الوطن، مواضيع مختلفة نذكر منها: مداخلة حول الملك ماسينيسا و انجازاته الكبرى، عبد الكريم الخطابي حياته و مسيرته، شخصية فيرموس، نيلسون مانديلا المناضل الأسطورة، أمراء صنهاجة الجنوب و دورهم في اليقظة الدينية و السياسية للصحراء الكبرى، و غيرها من المواضيع ذات الصلة، ليختتم الملتقى في يومه الثاني برفع جملة من التوصيات.